قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الرجل على دين خليله فلينظر أحدكم من
يخالل). فهذا الحديث النبوي الشريف يدل على أهمية الرفقة أو الصحبة و أثرها
في المسلم، فإذا كان الرفيق و الصاحب على خلق إسلامي كريم فان المسلم
يستفيد منه أيما استفادة في دينه و دنياه، أما إن تسلط عليه قرين من قرناء
السوء فانه يزين له الدنيا في عينيه حتى ينسى الآخرة و أحوالها. قال الله
تعالى
و
من يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطانا فهو له قرين و إنهم ليصدونهم عن
السبيل و يحسبون أنهم مهتدون).. إذا هذا القرين عبارة عن شيطان من شياطين
الإنس أو شياطين الجن يستعمل كل الوسائل التي تصد الإنسان عن طريق الحق و
تزين له السبيل على أنها طريق الهدى. و بمرور الزمن يألف الإنسان طريق
الضلال إلى أن يهلك و يصير من الخاسرين، و مصداق هذا الأمر قوله تعالى
و
قيضنا لهم قرناء فزينوا لهم ما بين أيديهم و ما خلفهم و حق عليهم القول في
أمم قد خلت من قبلهم من الجن و الإنس إنهم كانوا خاسرين). لقد حكم عليهم
الخالق عز و جل بالخسران و السبب هم قرناء السوء فهم يتسلطون على الإنسان و
يحثونه على اقتراف المعاصي خاصة في فترة المراهقة و الشباب حيث تكون هذه
المرحلة من العمر انتقالية صعبة يعاني فيها المراهق الشاب من اضطراب في
العواطف و المشاعر فيعيش في حيرة و تيه و فقدان لبوصلة حياته، فيستغل
القرين هذه الوضعية التي يتخبط فيها الشاب ليلقي عليه براثينه و سيطرته،
فقرناء السوء يعلمون الشاب سلوكات و ممارسات لم يسبق أن عرفها في حياته،
فيذوق طعمها الذي زينه له القرين و لا يستطيع الفكاك من أغلال هذه السلوكات
و الأخلاق الفاسدة.
إن مجالسة الفرد لأصحاب السوء يدفعونه إلى ارتكاب أنواع الفساد و منها على
سبيل المثال شرب المسكرات التي تؤدي به إلى الخلاعة و المجون، و حتى لو حضر
مجالسهم و أحسن الظن بنفسه و رأى أنها في غاية العفة فان شهوته تغلبه على
الوقوع فيما وقعوا فيه.. و إن الإنسان إذا قرب من حزب الشيطان و عصى ربه
فانه يحصل وحشة بينه و بين الناس لاسيما أهل الخير منهم مما يجعله ذلك
يبتعد عن مجالستهم و يحرم نفسه بركة الانتفاع بهم.. و لقد قال علي بن أبي
طالب
إياك
و صحبة الفاجر و الكذاب و الأحمق و البخيل و الجبان، فأما الفاجر فيرى
فعله ود انك مثله، فدخوله عليك شين و خروجه من عندك شين و أما الكذاب فينقل
حديثك إلى الناس و حديث الناس إليك فتشب العداوة..).
يقول الدكتور ناصر بن عبد الله التركي
إن
قرناء السوء من الإنس حسب الإنسان فيهم انه لو خالطهم ووافقهم في أهوائهم
إثم و افسدوا عليه أمر الدنيا و الآخرة، لأنه إذا لم يشاركهم في إساءتهم
سيكون له نصيب من الرضا فيما يصنعون فيسكت خوفا و حذرا منهم.
منقول